الثلاثاء، 29 نوفمبر 2011

مخاطر الأكياس البلاستيكية



نظمت وزارة البيئة والمياه الإماراتية محاضرة تثقيفية عن " مخاطر الأكياس البلاستيكية " لطلبة مدرسة ابن ظاهر للتعليم الأساسي بإمارة رأس الخيمة، وذلك ضمن مبادرة الإمارات خالية من الأكياس البلاستيكية والتي تستهدف فئات المجتمع المختلفة وطلبة المدارس والجامعات للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية؛ لما تشكله من مخاطر على البيئة، والاتجاه نحو استخدام الأكياس البديلة والصديقة للبيئة.
أشار سعيد علي الكاس، مثقف بيئي بإدارة التثقيف والتوعية بالوزارة خلال المحاضرة، إلى أن الأكياس البلاستيكية الغير قابلة للتحلل تشكل خطراً على البيئة بتأثيراتها السلبية كخطر بقائها على الأرض لمئات من السنين – أي أنها لا تتحلل لفترات طويلة.
وذكر أن من أضرار تلك الأكياس نفوق الحيوانات الرعوية عند ابتلاعها لها كالجمال والأبقار التي تصادفها في الصحراء والمناطق الرعوية والتي تتغذى عليها وتتسمم.
ونوه إلى أنها تقتل الكائنات البحرية عند رميها في البحر كالسلاحف والثدييات الأخرى، وتقضي على الشعاب المرجانية، والتي تعتبر أماكن لتكاثر الأحياء البحرية.
وأكد على ضرورة التعاون وتكثيف الجهود التوعوية في إيصال المعلومات الصحيحة والسلوكيات السليمة لدى كافة أفراد المجتمع وخاصة طلبة المدارس حتى نصل إلى الثقافة البيئية. واستعرض الكاس مع الطلبة عرض تقرير مصور حول الأكياس البلاستيكية والفيلم الكرتوني الخاص بالمبادرة والذي يبين أثر الأكياس البلاستيكية على البيئة وسبب نفوق الجمال في الدولة، إضافة إلى توزيع الأكياس البيئية على الطلبة والهيئة التدريسية، مؤكدا ضرورة استخدامها قدر الإمكان للمحافظة على البيئة نظيفة لهم وللأجيال المقبلة.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق